telbana4all
السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك فى منتدى تلبانة للجميع
اذا كنت مشتركا بالمنتدى الرجاء ادخال بياناتك
والتعريف عن نفسك
اما اذا كنت زائرا فندعوك للأنضمام الى اسرة منتدانا

(ادارة المنتدى)



telbana4all


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتتلبانه للجميع على الفيس بوكالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الإثنين مارس 05, 2012 1:24 pm


قرأت هذا الموضوع .... فنقلته لحضراتكم لعلنا نستفيد منه جميعا ...فهو حقا روائع لغوية .

1- دعــــــــــــــــوة لــلــــقــــــراءة .


قيل: عليكم بالأدب فإنه صاحبٌ في السّفَر، ومؤنسٌ في الوحدة، وجمالٌ في المَحفِل، وسبب إلى طلب الحاجة.وقال بعض الملوك لبعض وزرائه: ما خيرُ ما يُرْزَقُهُ العبد؟ قال: عقل يعيش به. قال: فإن عَدمَهُ، قال: فأدبٌ يَتَحلى به، قال: فإن عدمهُ، قال: فمالٌ يستره، قال: فإن عدمهُ، قال: فصاعقةٌ تحرقُهُ فتُريحُ منه العباد والبلاد.وقال بعض الحكماء: ثلاث لا غربة معهن: مُجانبة الرِيَب، وحسن الأدب، وكفُّ الأذى.



الاهتمام باللغة

جذب العالم الرقمي الساحر، المستند إلى عصر العولمة وانفجار المعلومات وهيمنة التقنيات المذهلة التي تسمّر أقدام أبنائنا أمام آفاقه، وأيديهم على أجهزته، لتقف بهم مندهشين، بعد أن تضع العالم بين أيديهم؛ معارف وإحصائيات وألعابا وخبرات وتقنيات وترجمات..إلخ. ولقد انعكس هذا الواقع الجديد على اتجاهات طلبتنا واهتماماتهم وأمزجتهم، فعزفوا عن القراءة، والكتاب، لتبدأ لغتهم التي غابت عنها النصوص المؤثرة، والنماذج الحافزة المثيرة التي يمكن أن تنثال عليهم بعد أن تتخزّن في أذهانهم، كما كان يحدث مع الجيل أو الأجيال التي اكتشفت لذة القراءة ومتعة الكتاب.

وفي الوقت الذي لا نعترض فيه على توجه طلبتنا نحو الإفادة من معطيات الثورة التقنية، نقول بأن ذلك ينبغي ألا يجعلهم ينسون لغتهم؛ بأساليبها الجميلة، وفنونها الخلاّبة. فكل الأمم تعتز بلغاتها، وتحرص على استعمالها والإلمام بمهاراتها. ولا يليق بنا أن نتقن ونتفننَ في إجادة لغات أجنبية أخرى، ولا نحسن التحدث بلغتنا، في سطور معدودة.

ولا عيب أن نخطئ ونصحح أخطاءنا بالطبع. أما المقترح الذي أقدمه لأبنائنا الطلبة هنا، فيتلخص في أن يقرؤوا كل يوم، قبل أن يداعب النعاس أعينهم، نصاً قصصياً أو شعرياً أو حكائياً، فإن لم يتمكنوا كل يوم من هذا، فليفعلوا ذلك مرتين في الأسبوع، في الأقل، وهو ما سيرون انعكاسه على لغتهم، من حيث لا يشعرون. وقد يفجر ذلك بمرور الوقت موهبة إبداعية (قصصية أو شعرية، أو مقالية)، خبيئة لديهم.



فصيح لا عامي

هل تعلم أن (الحَيْل) التي نستخدمها في لهجاتنا الدارجة للدلالة على القوة الجسمية سليمة فصيحة، إذ تدل على القوة تماماً، كما جاء في المعاجم.

وهل تعلم أن الفعل (ذبَّ) المستعمل في بعض لهجاتنا الدارجة للدلالة على الطرح والإلقاء، كإلقاء ما في يدنا إلى القمامة، فصيح ولا غبار عليه.

وهل تعلم أن عبارة (انكسف لونه) التي نرددها، فصيحة سليمة، وهي مأخوذة من كسوف الشمس، وذهاب النور وتغير لون الوجه، على سبيل الكناية والمعنى المجازي.

وهل تعلم أن كلمة (طفش) التي يستخدمها بعضنا في لغاتنا المحكية، فصيحة تعني: خرج هائماً على وجهه أو على غير هدى.



حوار مع حكيم

قال أحد الحكماء: أخذت من كل شيء أحسن ما فيه، فقيل له: فما أخذت من الكلب؟ قال: حبه لأهله ودفاعه عن صاحبه. فقيل: وما أخذت من الغراب؟ قال: شدة حذره. فقيل: وما أخذت من الهرة؟ قال: تملقها لصاحبها عند الحاجة. فقيل: وما أخذت من الجمل؟ قال: صبره وشدة احتماله.



حكمة

قال أحد الحكماء: أربعة لا أملهم: امرأتي ما أحسنت عشرتي، وثوبي ما ستر عورتي، وجليس ما فهم عني، ودابتي ما حملت رجلي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هدوء العاصفة
مشرف قسم ارشيف ثورتنا
مشرف قسم ارشيف ثورتنا
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1757
الجنس : ذكر
التقييم : 12
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الإثنين مارس 05, 2012 11:56 pm

رائع ومبدع بارك الله فيك وأعزك اختيارات موفقة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة فى الجنة
عروسة المنتدى
عروسة المنتدى
avatar

الموقع أجا( بيتى فى سجدتى )
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 963
الجنس : انثى
التقييم : 6
العمر : 28
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الثلاثاء مارس 06, 2012 7:18 am

جزاكم الله خيرا
جميل خالص... ماشاء الله



اللهم اجعلني آية من آيات هذا الدين ..
واجعلني روميساء آخرى في صبرها وعلو همتها ..
واجعلني عائشة آخرى في حفظها لهذا الدين والعمل به ..
واجعلني نسيبة بنت كعب آخرى في شجاعتها وزودها عن الدين ..
واجعلني مثل فاطمة ليكون زوجي مثل علي ..
اللهم آمين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الثلاثاء مارس 06, 2012 10:41 am



اللغة مليئة بالروائع

ومما تمتاز به اللغة العربية أن العديد من اللغات أخذت منها بعض الكلمات أو الألفاظ ..
فعلى سبيل المثال لا الحصر .. أخذت اللغة الإنجليزية من لغتنا العربية :


شــاي = tea
سُـكّـر = sugar
أرض = earth
حبل = cable
فيل = elephant
زرافة = giraffe


وغيرها من الكلمات ..


فلنحمد الله تعالى على إنتمائنا لهذه اللغة الماجدة ..
التي ارتضاها الله عز ّ وجل ّ لتكون لغة أهل الجنة في الآخرة .. !!!



عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الثلاثاء مارس 06, 2012 11:24 am


أشكر حضراتكم علي المرور الكريم والتعليق الطيب .


أختنا الفاضلة / لؤلؤة في الجنة .

أستاذنا الفاضل ومعلمنا / الغريب ....والتعليق المثمر الرائع .

أخي الحبيب .... الخ / هدووووووووووء علي كلماتك الرقيقة ...دائما بترفع معنوياتي .

جزاكم الله خير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الثلاثاء مارس 06, 2012 11:28 am


آداب التخاطب .


ما روي عن أولي الأمر: تروي لنا صفحات التراث عن مراعاة جلساء الخلفاء والولاة لآداب المخالطة والكلام والصمت والرمز والرد، بلغة فصيحة وأدب جم، يمكن لنا الوقوف على اثنين من تلك المواقف هنا:

روي عن الخليفة الرشيد أنه رأى يوماً في داره حزمة خيزران، فقال لوزيره الفضل بن الربيع: ما هذه؟ فقال: عروق الرماح يا أمير المؤمنين، لأنه لم يرد أن يقول أعواد الخيزران، لشبه اللفظ باسم أم الرشيد (الخيزران).

وروي عن معن بن زائدة أنه دخل على الخليفة أبي جعفر المنصور، فقارب وهو يمشي في خطوه، فقال له المنصور: كبرت سنك يا معن، فقال: في طاعتك يا أمير المؤمنين، قال: وإنك لجلد، قال: على أعدائك، قال: وإن فيك لبقية، قال: هي لك.



فروق لغوية

الفرق بين الفِطْر والفُطْر، أن: الفِطْر (بكسر الفاء وتسكين الطاء): هو وقت الإفطار، وسمي العيد بذلك، لمجيئه عقب شهر الصيام عن الطعام. أما الفُطْر (بضم الفاء وتسكين الطاء) فهي طائفة من الزُهريات، تدعى الكمأةُ.



فوائد لغوية

نخطئ حين نقول: دخل في رَوْعي أنكَ رحلت عن البلاد (بفتح الراء)، إذ الصواب أن نقول: دخل في رُوعي أنك رحلت عن البلاد (بضم الراء في روعي).

ونخطئ إذا أطلقنا على البقعة التي لا بناء عليها من الأرض اسم العَرَصة (بفتح الحرفين الأول والثاني)، كما يلفظها معظمنا، لأن الصواب أن نقول: عَرْصة (بفتح العين وتسكين الراء).

ويظن عدد من أبناء وطننا العربي أن لفظ المِسْحاة (بكسر الميم وتسكين السين) الذي يطلق على المجرفة التي نستعملها في أعمال جرف الأرض وتقليب التراب، لفظ عامي، في حين أنه لفظ فصيح ولا غبار عليه للدلالة على ما قلنا.



حكمة

وليس أخوك الدائمُ العهد بالذي يذمّك إن ولى ويرضيك مقبلا

ولكنه النائي إذا كنت آمناً وصاحبك الأدنى إذا الأمر أعضلا



من جمال الوصف

وصف بعض الأدباء العرب الكِتاب أوصافاً شتى معروفة، اشتهر منها وصف الجاحظ. وممن وصفوه وصفاً جميلاً بليغاً أيضاً، هذه الكلمات التي تصف فضله وأدواره:

إنْ وعظَ أسمعْ، وإن ألهى أمتع، وإن أبكى أدمعْ. يفيدك ولا يستفيد منك، ويزيدك ولا يستزيد. قبر الأسرار، ومخزن الخزائن.

وقيل في الموازنة بين الصمت والكلام: الصمت منام العلم، والنوم يقظته، ولا منام إلا بتيقظ، ولا يقظة إلا بمنام.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الثلاثاء مارس 06, 2012 11:28 am

مبدع دائما اخي العزيز صلاح

يكفي اللغة العربية فخرا ان القرآن الكريم عربيا

{قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون}


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الجمعة مارس 09, 2012 6:58 am


أشكرك أخي الحبيب /سامي علي المرور والتعليق .


جزاك الله خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الجمعة مارس 09, 2012 7:03 am



آداب التخاطب .


طبيب وحفّار يروى أنه كان لرجل غلام من أكسل الصبيان، فأرسله ذات يوم يشتري له عنباً وتيناً، فأبطأ عليه حتى نفِد صبره، ثم عاد بالتين وحده، فضربه وعنّفه قائلاً له:

إذا طلبت إليك حاجة ثانية، فعليك أن تقضي لي حاجتين، فمرض الرجل، وأمر الغلام أن يأتيه بطبيب، فغاب الغلام كعادته ثم جاء بالطبيب ومعه رجل آخر، فسأله عنه، فقال: أما ضربتني وأمرتني أن أقضي لك حاجتين حين تطلب مني حاجة، فجئتك بالطبيب، فإن شفاك الله تعالى فحسن، وإلا حفر لك هذا قبرك. فهذا طبيب وهذا حفّار.



مغزى مثل

«جزاء سِنِمّار»: يضرب المثل في كل حالة عقوق يجازى بها امرؤ لقاء إحسانه. وتعود وقائع المثل إلى ما يروى عن النعمان بن المنذر، أشهر ملوك المناذرة قبل الإسلام. تولى النعمان حكم الحيرة وكان وراء بناء القصرين الشهيرين: الخورنق والسدير. وقد استقدم لبناء قصر الخورنق بظهر مدينة الكوفة رجلاً رومياً يقال له (سِنمّار). فلما فرغ من بنائه ألقاه النعمان من أعلاه، فخرّ ميتاً. وقيل إنه فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره، فضربت العرب به المثل لمن يُجزي بالإحسان الإساءة. وفي ذلك قال الشاعر:

جزتْنا بنو سعد بحُسن فَعالنا جزاء سنمّار وما كان ذا ذنبِ



من الحكمة

قال المتنبي: وإذا أَتتكَ مذمتي من ناقصٍ فهي الشهادةُ لي بأنيَ كاملُ



فروق لغوية

الفرق بين التوبة والندم: أن التوبة أخص من الندم، فكل توبة ندم وليس كل ندم توبة. كما أن شرط التوبة الاعتقاد بقبح الشيء، إذ لا تكون توبة من غير قبح، في حين أنك قد تندم على الشيء ولا تعتقد بقبحه.



فوائد لغوية

نخطئ حين نقول: أهدى الصديق صديقه هدية، بمعنى بعث بها إليه. والصواب أن نقول: أهدى الصديق لصديقه، أو إلى صديقه هدية.



كثيراً ما نخطئ في وصفنا السلوك النزق، فنقول: هذا شاب مُسْتهتِر(بضم الميم وكسر التاء). والصواب أن نقول: هذا شاب مُسْتهتَر(بضم الميم وفتح التاء)، على البناء للمجهول.



يظن كثير منا أن استعمال لفظة كِلَّة (بكسر الكاف وفتح اللام المشددة) في بعض مجتمعاتنا العربية عامي، في حين أن اللفظة فصيحة، وتعني الناموسية، أي القماش المضروب على سرير النوم لحماية النائم من البق والناموس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الجمعة مارس 09, 2012 9:52 am



فروق لغوية :

الفرق بين " البَر - البِر - البُر "

البَر: اليابسة

البِر : الخير

البُر : القمح

شكرا أبو صلاح


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الأربعاء مارس 14, 2012 7:59 am


أشكرك استاذنا / الغريب ... علي المرور العطر ..والتعليق المثمر الرائع .


جزاك الله خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الأربعاء مارس 14, 2012 8:01 am



التباكي على العربية.. هل هو المنهج السليم للدفاع عنها؟

لا ريب في أن اللغة العربية تواجه اليوم تحدياً غير مسبوق في زمن العولمة الذي نعيشه. وقد سبق للغتنا أن واجهت مثل هذه التحديات التي تبرز اليوم، من جراء الاحتكاك الحضاري المتزايد بين اللغات.



ويرجع سبب بقاء العربية وتأثيرها في عدد من اللغات، إلى ما تتمتع به من مزايا ذاتية كالحيوية والمرونة، فضلاً عن كونها كانت يوماً لغة العلم والفكر والتقدم في العالم كله .



حيث كان الناس يضطرون لتعلمها؛ لأنها وسيلتهم لاكتساب العلوم في مراكزنا الحضارية التي كانت أشبه ما تكون بجامعات الغرب التي نقصدها، لتلقي العلم اليوم.



وها نحن اليوم، ندلق الأحبار المعبرة عن الفزع على العربية ومصيرها، ونشن الهجوم على الغرب والعولمة التي كانت ثقافتها الرقمية وثورتها المعلوماتية العابرة للقارات السبب في تهديد ثقافتنا وكياننا جميعاً.



وهو أمر لا يعبر إلا عن جهلنا بما يحدث، وقصورنا عن امتلاك الرؤية العلمية التي تظهرنا للعالم، وكأننا أمة من ورق وثقافة آيلة للانقراض!



لقد تجاهل كثيرون فضائل الثورة التقنية على اللغة، حين رأوا ما تواضع عليه الشباب العربي اليوم من لغة كتابة، على شبكات (الإنترنت والفيس بوك والماسنجر) ذاهبين إلى أنه سيؤدي إلى زوال العربية والهوية الثقافية!



وهي مبالغة في غير محلها. فهذه الرموز، لا تستعمل إلا في نطاق غرضها الضيق، وأن الشاب، إذا ما أراد الكتابة، في المدرسة أو الجامعة أو المؤسسات المختلفة، فإنه سيعود إلى الكتابة بلغته التي لن يقبل أحد منا بديلاً عنها.



لقد بات معروفاً أن لغتنا اليوم، لا تتجاوز نسبتها على شبكة الإنترنت 1 في المئة، كلغة محتوى رقمي. وأن ما يتصدر اللغات اليوم، هي: الإنجليزية، ثم اليابانية، فالألمانية، فالصينية، فالفرنسية، فالإسبانية، فالروسية، فالإيطالية، فالبرتغالية فالكورية.



أما أسباب تدهور حال العربية، فيعود إلى بواعث لا علاقة لها بكل هذه المظاهر. فاللغة ببساطة، كائن حي، يحيا ويزدهر بازدهار العلوم والمعارف والفنون والآداب، وأنها تتقدم وتتأخر، بما يبلغه الناطقون بها من رقي فكري وتقدم حضاري. ومن ثم فتطور اللغة جزء لا يتجزأ، من تطور المجتمع.



فما حظنا من التطور في مجتمع اليوم؟ وما حجم استخدام العربية بين لغات العالم؟ وهل نتعامل مع لغتنا، بالاحترام اللائق بها في بلادنا، قياساً باللغات الأجنبية؟ كيف ندرّسها في مناهجنا المدرسية والجامعية؟



وهل ثقلنا الاقتصادي والعلمي يؤهل هذه اللغة اليوم للانتشار واحتلال الموقع الذي يليق بها؟ ما حجم المواقع الإلكترونية والبوابات ومحركات البحث، وبرامج التدقيق الإملائي والنحوي، وبرامج تعليم العربية للناطقين بغير العربية، وبرامج الترجمة والقراءة الآلية للنصوص، التي ابتكرناها؟



لقد تمكّنت منا (عقدة الخواجة)، والشعور بالدونية، في استخدام الإنجليزية في العلوم والمعارف والفنون، في مدارسنا وجامعاتنا، لم تكن لتتطلب كل هذه المبالغة، مع إقرارنا بأهمية الإنجليزية ودورها الراهن. فكيف لنا بعد ذلك أن نسأل عن شروط المواجهة، وقد أتقنا التفريط في لغتنا الجميلة؟



إن مستقبل اللغة مرهون بحال أهلها وتقدمهم، مثلما هو مرهون بالإرادة السياسية، والتوسع في نشرها، وإعداد الطلبة والمعلمين إعداداً علمياً سليماً، وتيسير تعلمها، وإصلاح مناهجها، .



وتخلي مجامع اللغة العربية عن آلياتها البطيئة، والنظر إليها نظرة حية، مع تطوير الأنظمة والبرمجيات التقنية. ينبغي للعربية أن تصبح لغة منتجة للعلم والمعرفة، لتعود لها مكانتها التي كانت لها، فلا تذوب في سواها، ولا تتراجع.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الخميس مارس 15, 2012 2:12 pm



بلاغة العربي:

في تراثنا العربي من المواقف التي تروى عن رجال ونساء وفتيان وشيوخ ما يستوقف العقل ويحار المرء فيه، بقدر ما يأسف لما انتهى إليه حال اللغة وعلاقتنا بها اليوم. ففي جميع تلك المواقف دلالات واضحة على حدة ذكائهم وامتلاكهم لبلاغة القول المصحوب بسرعة البديهة. من ذلك مثلاً، الآتي:


- روي أن رجلاً من بني مخزوم، وكان زبيري الهوى، دخل على عبدالملك بن مروان، فقال له عبدالملك: ألا ترى أن الله ردك على عقبيك؟ فأجابه: أو مَنْ رُدّ إليك ردّ على عقبيه؟ فاستحيا وعلم أنه قد أساء.

لقد عرف الرجل كيف يحرج الخليفة بلغة مهذبة وسؤال استنكاري مربك بليغ، يمكن له أن يعيد السائل إلى التنبه والعودة عما بدر منه.


وفي موقف مشابه آخر يخلو من علاقة السلب بين الرجل والخليفة ويقوم على امتحان المرء في فكره وسلوكه، تطالعنا إجابة أخرى تقطر فطنة وفصاحة قول، كما في الرواية الآتية:


- دخل محمد بن كعب القوطي على سليمان بن عبدالملك في ثياب رثة، فقال له سليمان: ما يحملك على لبس مثل هذه الثياب؟ فقال: أكره أن أقول الزهد، فأطري نفسي، أو أقول الفقر فأشكو ربي.

فروق لغوية:

في الاستعمال اللغوي ثمة فروقات دقيقة لا يدركها العامة ويعرفها المهتمون باللغة والمختصون فيها، وسنحاول في كل عدد الوقوف على صور منها.


العُروض والعَروض: الفرق بين العُروض والعَروض أن العُروض (بضم العين)، هي جمع (عَرْض): وهي المشاهد الاستعراضية أو التمثيلية أو الأنشطة الفنية التي تقدم لجمهور المشاهدين، بهدف إمتاعهم، كعُروض السيرك، والموسيقى والباليه وسواها.

أما العَروض (بفتح العين) فهو العلم الخاص بمعرفة موسيقى الشعر وبحوره وتقطيعه، ويدرسه الطلبة في مراحل دراسية في بلادنا العربية.



فوائد لغوية:

- ونستعمل في لهجاتنا العامية أو لغتنا المحكية المفردة اللغوية (عَفسَ) و(معفوس) لمن هو مضغوط وغير مرتاح، ونظنها عامية. والحق أنها مفردة فصيحة، إذ نجد في المعاجم: عفسَ الثيابَ أي ضغط عليها بقدمه وخلطها بعضها ببعض. وهو المعنى المجازي الذي استعرناه للشخص غير المرتاح.

ويخطئ بعضنا في وصف حفلة فرح اثنين، فيقول: خُطبة (بضم الخاء). والصواب هو أن يقول: خِطبة (بكسر الخاء)؛ وذلك لأن الخُطبة (بضم الخاء) هي ما يُلقى على الناس من موعظة من على منابر المساجد.

أما الخِطبة (بكسر الخاء) فهي حدث أو مراسيم الحفل الذي يقام بمناسبة التقدم لاقتران رجل بامرأة ما.


ولنا إن شاء الله عودة


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الأحد مارس 18, 2012 12:40 am



أشكرك استاذنا الفاضل / الغريب .... علي المرور العطر والاضافة الرائعة المبهرة .

جزاك الله خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الأحد مارس 18, 2012 12:42 am


اللغة الموحية .

لا سبيل إلى معرفة ما للعربية من دقة إلا إذا تأملنا بعض ما خلّفت لنا من صيغ واستعمالات ومواضعات لا حد لها. وليس بوسعنا في وقفات كهذه إلا أن نقف على نُتف مما في هذه اللغة التي أراد الله أن يحفظها، فقاومت جميع التحديات، بما امتلكت من قواعد منطقية وأساليب ساحرة وفنون باهرة، ومرونة كبيرة أثارت الإعجاب.

وإذا كانت الأمثلة على سعة العربية وخصبها وعبقريتها مما لا يمكن حصره، فلعلنا نستطيع في هذا الحيز الصغير، الوقوف على بعض هذه الأمثلة والشذرات.



أدب الظرف

دخل حافظ إبراهيم مكتبه، ومعه نفر من أصدقائه، فوجدوا في غرفة الانتظار رجلاً معروفاً بنقل الكلام بين الناس، وكان الرجل نائماً، فقال حافظ لرفاقه: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها!!

يروى عن الشاعر أبو دلامة أنه قال للخليفة: إني رأيتك في المنام وأنت تعطيني خيارة مملوءة بدراهم وعليك تأويل العبارة. فقال له الخليفة: امض وأحضر لي خيارة أملؤها لك دراهم، فمضى أبو دلامة وجاءه بقرعة كبيرة، وأقسم للخليفة بالطلاق، أن السوق لم يكن فيها سوى القرع, فضحك الخليفة وملأ القرعة دراهم.

وروي عن الخليفة المهدي، أنه لما وصل بغداد، قابله أبو دلامة الشاعر بقوله:



إني نذرت لئن رأيتك قادماً أرض العراق وأنت ذو أمر



لتصلينّ على النبي محمد ولتملأنّ دراهماً حجــري



فقال المهدي: صلى الله وسلم على محمد وآله.

فقال أبو دلامة : ما أسرعك في الأولى، وأبطأك في الثانية.

فضحك الخليفة، وأمر له ببدرة وضعت في حجره.



حكمة

تُهدَى الأمورُ بأهلِ الرأي ما صَلُحتْ فإنْ تولّت فبالأشرارِ تنقادُ



مواقف

قيل للنوفلي: ما مبلغ شهوتك للعلم؟ قال: إذا نشطت فلذتي وإذا اغتممت فسلوتي.



وقيل لرجل من الأعراب: ما أشبهت أباك. فقال لو أشبه كل رجل أباه كنا جميعاً كآدم.



وسأل عثمان بن عفان رضي الله عنه عامر بن عبد قيس العنبري، إذ رآه ظاهر الأعرابية:

يا أعرابيُّ أين ربك؟ فقال: بالمرصاد.



فوائد لغوية

يخطئ بعضنا في التعبير عن عملية كي الملابس، فيقول: كوي الملابس، والصواب أن يقال: كي الملابس (بدون واو).

ويخطئ بعضنا في التعبير عما يدور في ذهن أحدنا من أفكار، فيقول: دار في خُلدِه (بضم الخاء)، والصواب أن يقال: دار في خَلَدِه (بفتح الخاء واللام).

ويخطئ بعضنا حين يعبر عن موطن القلب وجلدته الشفيفة الملتصقة في أعماقه، فيقول تعبيراً عن المحبة: سكنَ في شِغاف القلب (بكسر شين الشغاف). وهو تعبير غير صحيح، إذ الصحيح، فتح شين الكلمة، فنقول: سكن في شَغاف القلب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الإثنين مارس 19, 2012 5:18 pm



الشكر المتواصل لك أخي صلاح

فأنت صاحب الهمة والتجدد والثقافة المتنوعة



كلنا يعرف أن يُسمّى أصابع يده ، فالخنصر والبنصر والوسطى والسبابه والإبهام هى أسماء الأصابع .

فما هى أسماء المسافات بين كل إصبع وآخر ؟
الفـَوْت بفتح فسكون : هو الفرجة بين الإصبعين طولا ً .

البُصْم بضم فسكون : هو ما بين الخِنْصِر والبـِنْصِر بكسر الخاء والصاد في الأول والباء والصاد في الثاني .

الرَتـَب بفتحتين : ما بين البنصر والوسطى .

العَتـَب بفتحتين : ما بين الوسطى والسبابة .

الفِتر بكسر فسكون : ما بين الإبهام وطرف المشيرة وهى السبابة إذا فتحتهما .

الشـِّبر بالكسر : ما بين أعلى الإبهام وأعلى الخِنْصر إذا فتحتا .


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   السبت مارس 24, 2012 3:31 am



أشكرك استاذنا الفاضل علي المرور العطر والتعليق الرائع المثمر .

جزاك الله خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   السبت مارس 24, 2012 3:34 am


مكانة أهل الرأي .


من آثارهم -قيل لمعاوية: ما المروءة؟ فقال: احتمال الجريرة وإصلاح أمر العشيرة، فقيل له: وما النُبل؟ فقال: الحِلم عند الغضب، والعفو عن المقدرة. وقال علي بن أبي طالب، رضي الله عنه: ليس حسن الجوار كف الأذى، بل الصبر على الأذى.

وقيل: أسعد الناس أقلهم انشغالاً بالناس.

وقيل: خير المال ما وقيت به النفس.

فروق لغوية

في الاستعمال اللغوي ثمة فروق دقيقة لا يدركها العامة ويعرفها المهتمون باللغة والمختصون فيها، ومنها هذا الذي نعرض له هنا:

الفرق بين الغُرّة والغِرّة: أن الغُرّة (بضم الغين) هي أول كل شيء وطلعته، فالغرّة من الرجل جبهته، وغرة الشهر أوله. أما الغِرّة (بكسر الغين)، فتعني الغَفْلة التي هي ضد اليقظة، كأن نقول: دهم الأعداء معسكر الجنود، منتهزين غِرّتهم.

حكمة

لا يُصلح الناسَ فوضى لا سُراة لهم ولا سراة إذا جُهّالُهم سادوا

لعل جمال هذا البيت، يكمن في صدقه في الدلالة على مجتمعاتنا المعاصرة وما نحن فيه من أحوال، يختلط فيها الحابل بالنابل أحياناً، ونفتقد فيها ما ألفناه من قيم وأعراف، فلا توكل الأمور للعارفين من أصحاب الخبرة والحكمة والعمر المديد. هكذا يقرر الشاعر في هذا البيت حكمته التي ترى انقلاب الأمور واضطرابها وفوضاها، في حال افتقادنا للهادي الحكيم، صاحب الرأي الراجح السديد.

وفي الوقت نفسه فإن هذه الحكمة لا تغفل طرف المعادلة الثاني الذي يذهب إلى أن غلبة الجهل في مجتمع من المجتمعات، وسيادة أصحاب الجهالة، من شأنهما أن يحولا دون أن يتمكن قادة الرأي والحكماء والمتنورون من أن يتقدموا الصفوف ليقولوا كلمتهم، وليقودوا المجتمع إلى بر الأمان والتقدم.

فوائد لغوية

يخطئ بعضنا حين يقول: أطلقت الشرطة سِراحَ (بكسر السين ) المعتقل، والصواب أن يقال: أطلقت الشرطة سَراحَ ( بفتح السين ) المعتقل.

ونخطئ في اسم عاصمة إيران، فنقول طَهْران ( بفتح الطاء)، والصواب أن نقول طِهْران (بكسر الطاء).

ويستعمل بعض إخواننا في الدول العربية الشقيقة الفعل سَمَطَ، فيقال مثلاً: سمط الطفل يده بالماء الحار. وهو تعبير فصيح وليس عامياً، كما نظن، ومعناه: غلّها بالماء الحار الذي لذعه وآذاه.

دقائق لغوية

يُقال إذا نظر الإنسان إلى الشيء بمجامع عينه: رَمَقه.

ويقال إذا نظر إلى الشيء من جانب أذنه أو بعَجلة: لَحَظه.

ويقال إذا رماه ببصره مع حدة في النظر: حَدَجه.

ويقال إذا أعاره لحظ العداوة: نظر إليه شَزَراً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   السبت مارس 24, 2012 7:20 am



بارك الله فيك ورحم الله والديك

أيها المبدع

تتميز الحيوانات والطيور والحشرات بأصواتها:

فالزئير والزمجرة للأسد
والخرخرة للنمر
والضبح للثعلب والأرنب
والعواء للذئب
والنباح والهرير للكلب
والمواء والمعاء والنعاء للقط
والصهيل والشخير والحمحمة للحصان
والشهيق والنهيق للحمار
والخوار للبقر
والقباع للفيل
والزقزقة والتغريد والصداح للطير
والنواح والهديل والهتاف للحمام
والنقنقة للضفدع
والطنين للذباب
والفحيح للأفعى


شكرا أيها المتجدد




عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الإثنين مارس 26, 2012 11:02 pm


جزاك الله خير ...... وزاد علمك ونفع بك الأمه .

أستاذنا الفاضل علي التعليقات الرائعة الجميلة .

فدوما نستفيد منها جميعا .

أشكرك علي المرور العطر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الإثنين مارس 26, 2012 11:05 pm


كتمان السر وإذاعته .

قيل في حفظ السر: قال الأحنف بن قيس: يضيق صدر الرجل بسره، فإذا حدّث به أحداً قال: اكتمه عليّ. وقيل لأعرابي: ما بلغ من حفظك للسر؟ قال: أفرّقه تحت شغاف قلبي ثم أجمعه وأنساه، كأني لم أسمعه.

وقيل: كتمان الأسرار يدل على جواهر الرجال. فكما أنه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها، كذلك لا خير في إنسان لا يمسك سرّه.



فروق لغوية

الفرق بين الشيطان والجن: الجنّ جنس كما أن الإنسان جنس، أما الشيطان، والشيطان صفة له، إذ هو الشرير من الجن. فقولنا شيطان يدل على الشر الذي لا تدل عليه لفظة الجن. فالجن منهم أخيار ومنهم أشرار، في حين أن الشياطين هم أشرار الجن ومتمردوهم، ولذلك نصف الصبي الشرير بالشيطان، ونقول: لعن الله الشيطان ولا نقول لعن الله الجني. ومن معاني الجن الاستتار.



فوائد لغوية

النصَّاب: يظن بعضنا أن استعمال بعضهم لفظة (النصَّاب) للدلالة على المحتال استعمال عامي، فهم يقولون: نَصَبَ عليه، بمعنى خدعه واحتال عليه لغرض ما، فإذا كرر الفعل مرات حتى صار عادة عنده سُمي بالنصاب. لكن المعاجم العربية ذكرت أن النصَّاب: هو من يُنصّب نفسه لعمل لم ينصب له في الأصل، كأن ينصب نفسه شيخ قبيلة أو محافظ بلدة وهو غير ذلك. وبهذا فإن استعمال العامة للفظة النصب والنصّاب بمعنى الخداع لم يخرج عن الدلالة المجازية للفظ، لأن المحتال هو من يدعي ما لم يُدع إليه بدافع الخديعة، أي تنصيب النفس لعمل ليس لها.



مغزى مثل

رُبَّ رَمْيَةٍ من غير رام:

ومعنى المثل: ربّ رمية تصيب الهدف من رام ٍمخطئ

قال هذه العبارة: الحكم بن عبد يغوث المنقري، وكان أمهر أهل زمانه في الرماية. وقيل إنه أقسم يوماً ليذبحنّ على الصنم مهاة. فحمل قوسه وكنانته وخرج ليحقق ما أقسم عليه من صيد. لكنه لم يحقق من ذلك شيئاً، ورجع كئيباً حزيناً، ليبيت ليلته على هذه الحال. ثم خرج على قومه بعد ذلك، قائلاً: ما أنتم فاعلون، فإني قاتلُ نفسي أسفاً وحزناً إن لم أذبح اليوم المهاة؟

فقال له أخوه الحصين بن عبد يغوث: يا أخي اذبح مكانها عشرة إبل ولا تقتل نفسك من أجل ذلك. فأقسم ألا يبدل الإبل العاثرة بالمهاة. ثم قال له ابنه: يا أبتِ احملني لأعينك، فقال له أبوه: وما أحملُ من رَهْش وَهِلٍ جبان فشل (أي من مرتعش ضعيف جبان)، فضحك الغلام وقال له كلاماً يدل على ثقته بما سيرى منه بالمهاة، ثم انطلقا، فإذا بمهاةٍ، فرماها الأب فأخطأها، ثم مرت به أخرى فرماها فأخطأها، فقال له الغلام: يا أبتِ أعطني القوس: فأعطاه، فرماها فلم يخطئها، فقال أبوه قولته التي ذهبت مثلاً: «رُبّ رمية من غير رام».


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الثلاثاء مارس 27, 2012 10:25 am

جزاك الله خير اخي العزيز صلاح على هذا الموضوع الاكثر من رائع

من يتأمل في لغتنا العربية سيجد العجب العجاب

اليست هي لغة القرآن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الثلاثاء مارس 27, 2012 1:52 pm

الفرق بين المعصية والخطيئة والخطأوالذنب والسيئة

المعصية منسوبة إلي الطاعة.
فإذا خالفت الطاعة وخالفت الأمر فهي معصية. وإذا ارتكبت معصية بقصد فهي خطيئة.
أما إذا ارتكبتها دون قصد فهي خطأ.
لذا فإن الفرق بين الخطيئة والخطأ هو القصد.
فإذا ارتكبت الخطيئة إذن فقد وقعت في الذنب.
فإذا وقعت في الذنب ترتب علي ذلك إثم يستحق العقاب.
فإذا استحققت العقاب فهي سيئة.



"يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا
ولباس التقوي ذلك خير"
"


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هدوء العاصفة
مشرف قسم ارشيف ثورتنا
مشرف قسم ارشيف ثورتنا
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1757
الجنس : ذكر
التقييم : 12
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الأربعاء مارس 28, 2012 1:58 am

الأساتذة الأفاضل الغريب & صلاح جزاكم الله خيرا على ابراز

لغتنا فى أبهى صورها وكشف ما كنا نجهله

متابعين معكم بشغف ان شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .   الأربعاء مارس 28, 2012 4:53 am


شكرا هدوء باشا على المرور الطيب والاهتمام


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
روائــــع لــــــغــــــويــــــة .....متجددة إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
telbana4all :: افتح قلبك-
انتقل الى: