telbana4all
السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك فى منتدى تلبانة للجميع
اذا كنت مشتركا بالمنتدى الرجاء ادخال بياناتك
والتعريف عن نفسك
اما اذا كنت زائرا فندعوك للأنضمام الى اسرة منتدانا

(ادارة المنتدى)



telbana4all


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتتلبانه للجميع على الفيس بوكالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أصبح بن رشد في البرلمان.. بركاتك يا ابو حامد "ابن رشد فى برلمان ابن تيمية "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد سليمان
مشرف الركن الأدبى
مشرف الركن الأدبى


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1251
التقييم : 25
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: أصبح بن رشد في البرلمان.. بركاتك يا ابو حامد "ابن رشد فى برلمان ابن تيمية "   السبت فبراير 25, 2012 11:59 pm

من هو الكاتب لهذا المقال :
مراد وهبة
ديانته : مسيحي علماني
وما علاقته بابن رشد وبن تيمية؟؟
داعية شقاق بين المسلمين لتفريق الصف.

هل يعتبر هذا قذفا للبرلمان ام حرية راي....؟؟
ارى انه مدحا للبرلمان ان ينتسب الى اعظم علماء المسلمين المتأخرين الا انه ورد في مقام الذم ممن يحكم على الاسلام باسلوب الحكم وخلفيته عن دينه الاصلي النصرانية المختفية خلف العلمانية واسم مموه للتدليس على المسلمين .
لماذا يرفع من اسهم ابو حامد ؟
لانه طفل ساويرس المدلل وممثل الكنيسة في البرلمان وحامل معول الهدم باعتباره من داخل الصف الاسلامي.

لك الله يا مصر

المقالة لتحكموا عليه وتحاكموها


د. مراد وهبة"ابن رشد فى برلمان ابن تيمية "
البرلمان القائم الآن هو برلمان ابن تيمية

والسؤال إذن:

كيف؟

إن أدبيات الأصولية الإسلامية المتمثلة فى حركة الإخوان المسلمين والتى هى بدورها متمثلة فى حزب الحرية والعدالة، تكشف عن أن ابن تيمية هو المؤسس لهذه الأصولية. وتفصيل ذلك على النحو الآتى:

فى القرن الثامن عشر نشأت الوهابية وشاعت بقيادة محمد بن عبدالوهاب (1703- 1791) المولود فى بلدة العينية القريبة من الرياض. بدأ فى نشر دعوته فى عام 1730 وهى دعوة تلتزم التفسير الحرفى للنص الدينى دون معونة من إعمال العقل. وهذا الالتزام هو ما كان قد التزم به ابن تيمية (1263 – 1327) إلا أنه أدار هذا الالتزام حول إنكار المنطق والفلسفة، بدعوى أن المنطق شر البلاء المستطير، إذ هو مدخل الفلسفة، والفلسفة هى أخطر أعداء العقيدة الإسلامية. وقد استجاب الأمير محمد بن سعود لهذه الأفكار، فعقد مع محمد بن عبدالوهاب ميثاقاً ليلزما به مَنْ جاء بعدهما باتباعه. وهذا ما حدث بالفعل لحركة الإخوان المسلمين بقيادة حسن البنا التى تأسست عام 1928. ثم جاء سيد قطب مؤيدا لحسن البنا فاتهم الثقافة الغربية بالجهل، لأنها دعت إلى الإصلاح الدينى والتنوير. ولهذا حرص المسلمون على القضاء على هاتين الحركتين بالحروب الدينية وليس بالوسائل السلمية.

واللافت للانتباه أن ليس ثمة حركة أخرى إسلامية فى مواجهة الوهابية المستندة إلى ابن تيمية. فالحركة التى كان من الممكن لها أن تقف فى مواجهتها هى الحركة الرشدية المستندة إلى فلسفة ابن رشد. إلا أن ابن رشد كان محاصراً من اثنين أحدهما جاء قبله وهو الغزالى والثانى جاء بعده وهو ابن تيمية، إذ عارض كل منهما مشروعية إعمال العقل فى النص الدينى، وذلك لرفضهما الفلسفة. فالأول ألف كتابا عنوانه ''تهافت الفلاسفة'' ويدور على تكفير الفلاسفة المسلمين، وكان تكفيره لهم مردوداً إلى أنهم أنصتوا إلى فلاسفة اليونان. يقول الغزالى: ''وإنما مصدر كفرهم سماعهم أسماء هائلة كسقراط وأفلاطون وأرسطو وأمثالهم... وحكايتهم عنهم أنهم مع رزانة عقولهم وغزارة فضلهم منكرون للشرائع والنحل وجاحدون لتفاصيل الأديان والملل، ومعتقدون أنها نواميس مؤلفة وحيل مزخرفة. فلما قرع ذلك سمعهم ووافق ما حكى من عقائدهم طبعهم تجملوا باعتقاد الكفر''.

أما الثانى فقد ألف كتاباً عنوانه ''درء تعارض العقل والنقل'' ينقد فيه ابن رشد فى تقديمه العقل على النقل عند التعارض وذلك لأن الأصل هو النقل وليس العقل. ولهذا ليس ثمة مبرر للتأويل على نحو ما يريد ابن رشد، وهو إخراج المعنى الباطن من المعنى الظاهر للنص الدينى. وهكذا أُجهض ابن رشد فى العالم العربى لأنه أعطى الأولوية لإعمال العقل أو بالأدق لسلطان العقل الذى هو من أسس التنوير، أيا كان هذا التنوير غربيا أو غير غربى. وهذه رؤية كان يقصدها ابن رشد فى القرن الثانى عشر عندما ارتأى أنه لا إجماع مع التأويل ومن ثم لا تكفير مع التأويل، وبذلك تنفجر الطاقة الإبداعية عند الانسان فيبدع فى جميع مجالات المعرفة، ومن ثم يسهم فى تخصيب الحضارة الإنسانية لأن هذه الحضارة ليس فى الإمكان تخصيبها من غير إبداع. أما ابن تيمية فيقول عن الإبداع إنه مشتق من بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار.

واذا كان ''حزب الحرية والعدالة'' متفرعاً من حركة الإخوان المسلمين، واذا كانت حركة الإخوان المسلمين مستندة إلى أفكار ابن تيمية، فالبرلمان المحكوم بحزب الحرية والعدالة يكون فى هذه الحالة هو برلمان ابن تيمية.

ومع ذلك فثمة بارقة أمل فى اختراق ابن تيمية المتحكم فى البرلمان. فقد قرأت خبراً منشوراً فى جريدة ''الفجر'' بتاريخ 13/ 2/ 2012 مفاده أن النائب محمد أبوحامد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وهو فى الوقت نفسه نائب رئيس الحزب يقول عن نفسه إنه ينتمى إلى مدرسة الإسلام الفلسفى التى أسسها الإمام ابن رشد وأحياها فى العصر الحديث الإمام محمد عبده.

والسؤال إذن:

هل فى إمكان هذا النائب أن يؤسس تيارا رشديا عقلانيا على غرار ما حدث فى أوروبا فى القرن الثالث عشر عندما تأسست الرشدية اللاتينية التى أسهمت فى تأسيس عصر النهضة والإصلاح الدينى؟

الجواب متروك لهذا النائب الرشدى ''محمد أبوحامد''.



التـــــوقيـــــــــــــــــــع
سُـبـحـانَـكَ الـلَهُمَّ خَير مُعَلِّمٍ 000 عَـلَّـمـتَ بِـالقَلَمِ القُرونَ الأولى أَخـرَجـتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ 000 وَهَـدَيـتَـهُ الـنـورَ المُبينَ سَبيلا أَرسَـلـتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً 000 وَاِبـنَ الـبَـتـولِ فَـعَلَّمَ الإِنجيلا وَفَـجَـرتَ يَـنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً 000 فَـسَـقـى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سليمان
مشرف الركن الأدبى
مشرف الركن الأدبى


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1251
التقييم : 25
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أصبح بن رشد في البرلمان.. بركاتك يا ابو حامد "ابن رشد فى برلمان ابن تيمية "   الأحد فبراير 26, 2012 12:01 am

وهذا تعريف بالكاتب حتى لا ينخدع عنه وعن دوره أحد.
مقالة بعنوان:

وهرب الفيلسوف المصري د. مراد وهبه من المواجهة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=89568


التـــــوقيـــــــــــــــــــع
سُـبـحـانَـكَ الـلَهُمَّ خَير مُعَلِّمٍ 000 عَـلَّـمـتَ بِـالقَلَمِ القُرونَ الأولى أَخـرَجـتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ 000 وَهَـدَيـتَـهُ الـنـورَ المُبينَ سَبيلا أَرسَـلـتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً 000 وَاِبـنَ الـبَـتـولِ فَـعَلَّمَ الإِنجيلا وَفَـجَـرتَ يَـنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً 000 فَـسَـقـى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أصبح بن رشد في البرلمان.. بركاتك يا ابو حامد "ابن رشد فى برلمان ابن تيمية "   الأحد فبراير 26, 2012 5:04 am



هكذا كتب لمصر والمصريين أن يحاربوا من داخلهم وما هذا إلا دليل على علو الشأن والمكانة التي تحتلها مصر وأبناؤها

وخشية أن تستمر هذه المكانة فلا يقدر على مواجهتها أمريكا وما وراء أمريكا من الحاقدين ينشئون أمثال هؤلاء من ضعاف الدين والنفس وأصحاب الظهر الإعلامي ويلمعون فيهم بل وينفخونهم كالبلونة وإن شاء الله مصير هذه البلونة أن تفرقع في وجوههم أو توخز فتفرغ من هواء الشحن الهاوي كسابقيها

" إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا "

شكرا أخي الحبيب دائما هادف ومغذٍ ومغزٍ

بارك الله فيك ورحم الله والديك

ودمت زخرا

وجعله الله في ميزان حسناتك


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجرد حلم
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الموقع تلبانة
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 117
الجنس : ذكر
التقييم : 4
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: أصبح بن رشد في البرلمان.. بركاتك يا ابو حامد "ابن رشد فى برلمان ابن تيمية "   الأحد فبراير 26, 2012 8:36 am

لفته طيبة الى مقال سىء ...بل شديد السؤ ...ينم عن سوء السريرة وسواد المنبع....
شكرا استاذ محمد على هذه اللفته الهامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أصبح بن رشد في البرلمان.. بركاتك يا ابو حامد "ابن رشد فى برلمان ابن تيمية "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
telbana4all :: الركن الثقافى-
انتقل الى: