telbana4all
السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك فى منتدى تلبانة للجميع
اذا كنت مشتركا بالمنتدى الرجاء ادخال بياناتك
والتعريف عن نفسك
اما اذا كنت زائرا فندعوك للأنضمام الى اسرة منتدانا

(ادارة المنتدى)



telbana4all


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتتلبانه للجميع على الفيس بوكالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كتاب حروف المعاني للزجاجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الجمعة فبراير 24, 2012 5:03 am

كتاب حروف المعاني للزجاجي


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


[b]نبده عن صاحب الكتاب:



ابو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي، ولد في نهاود وتنقل ولا يعرف تاريخ ولادته بالضبط له كتب عديدة من اشهرها كتاب الجمل في النحو والإيضاح في النحو، وكتاب الأمالي؛ وكتاب اللامات وغيرها توفي بطبرية سنة: 337 هجرية.


نبذة عن الكتاب:


كتاب معاني الحروف إلى جانب كتاب اللامات يشكل في رأيي كتابين متكاملين؛ وهما من أول الكتب التي عالجت ظاهرة الحروف من جوانبها النحوية واللغوية؛ وهو عبارة عن قاموس مصغر لحوالي مائة وخمسين أداة لغوية.


يمتاز الزجاجي بطريقته الخاصة في تناول الظاهرة اللغوية والنحوية ، فهو كثير الاستشهاد بالشعر العربي القديم، والآيات القرآنية، ويتسم أسلوبه بالموسوعية والتعمق.


للحديث بقية

[/b]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الثلاثاء مارس 06, 2012 10:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحق الزجاجي رحمة الله عليه


أما بعد حفظك الله وهدانا و أياك للسداد ووفقنا و إياك في ما نحاول دينا ودنيا للرشاد فإنك سألتني أن أضع لك كتابا أشرح لك فيه جميع معاني الحروف وعلى كم وجه يتصرف الحرف منها فأجبتك إليه وأحسنت عونا عليه ، فمن ذلك:

1. عند: أداة لحضور الشيء ودنوه كقولك: كنت عند زيد أي: بحضرته و كان هذا عند انتصاف النهار فتحتمل الزمان والمكان.

2. كل: عموم وقيل لتوكيد المعنى، وقد يستغنى عنه نحو قولك مررت بالعشيرة كلهم ولو لم تقل كلهم كنت مستغنيا.

3. بعض: اختصاص هل تكون استفهاما كقولك: هل خرج زيد، ، وتكون بمعنى: قد كقول الله تعالى: {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا} (1) سورة الإنسان؛ قالوا معناه: قد أتى، ويدخلها من معنى التقرير والتوبيخ ما يدخل الألف التي يستفهم بها كقوله تعالى:{ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاء } (28) سورة الروم؛وكقوله تعالى: {قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ قُلِ اللّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} (34) سورة يونس؛ فهذا استفهام فيه تقرير وتوبيخ، ويجعلونها أيضاً بمعنى: ما في قوله تعالى: {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ } (33) سورة النحل؛ و {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ } (53) سورة الأعراف؛ و {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ } (210) سورة البقرة؛ و { فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ } (35) سورة النحل؛ كل هذا بمعنى: ما.

4. مثل: تسوية ومعناها ومعنى الكاف واحد، والكاف يدخل عليها يقال أنت كمثل زيد أي: أنت كزيد سي وليس أنه يقع التشبيه على مثل له معروف، وإنما هو تأكيد فكأنه رد الكلام مرتين، ومثل ذلك قوله تعالى: { كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } (11) سورة الشورى؛ أي: ليس كهو شيء.

5. قبل: لما ولي الشيء، وقد تكون بمعنى:عند كقولك: لي قِبَلَكَ شيء أي:عندك ، وتقول: ذهبت قبل السوق أي: نحو السوق؛ قال سيبويه: لي قبلك حق أصله فيما بينك ولكنه اتسع فيه حتى أجري مجرى عليك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الثلاثاء مارس 06, 2012 10:31 am


أشكرك أخي العزيز / سامي علي الموضوع القيم .

متابعين معاك .

دائما هادف .

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الثلاثاء مارس 06, 2012 2:14 pm


أولا :

الشكر المتواصل لصاحب الموضوع

أستاذ سامي جعله الله في ميزان حسناته آمين

والشكر للفعال دائما والمجتهد صلاح المتنوع

وعن الكتاب ومنهجه فقد تكلم فيه الأخ سامي وسأشارك ببعض المساهمات التي أو أن تنفع ...

ولنأخذ كما رتب الأخوان وعلى حسب ترتيب الكتاب ...

الحرف هل : وهو للاستفهام

نبدأ بنبذة عن " هل " لها صفتان :

الأولى : اختصاصها بطلب التصديق أي أن المسؤول عنه بها هو نسبة يتردد العقل بين ثبوتها ونفيها

وتدخل على الجملتين الاسمية والفعلية ..

فنقول " هل قرأ الطالب ؟ " ، " هل الطالب قارئ ؟ "

بشرط : امتناع مثل : " هل قرأ الطالب أم المعلم " ؟ لأننا في هذه الصورة نكون عالمين ومصدقين بأصل الحكم وهو القراءة والسؤال فقط عن الفاعل ... وهل تفيد أن السائل جاهل بأصل الحكم ..

ويقبح استعمالها بهذه الصورة " هل المعلم قابلت ؟ " لتقديم المعمول " المفعول به ، فيكون فيه اختصاص ونكون بذلك حكمنا بعلم السائل عن وقوع المقابلة وهذا مخالف للقاعدة كما قلنا

الصفة الثانية :

شبهها ( بالسين وسوف ) أي تجعل الفعل للاستقبال .. فنقول هل يعود صديقك من السفر ؟ لذا هي مختصة بالفعل لفظا أو تقديرا فإن استخدمناها للاسمية ؟ فتدل على الرغبة فإذا قلنا : هل أبوك يعود ؟ فكأننا نعبر عن رغبتنا في العودة .

ويجاب عنها بنعم ، أو بلا

وحتى لا أطيل وأثقل

لي عودة مع هل ودلالتها ..... كما ذكر الزجاج


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الخميس مارس 08, 2012 1:02 pm

شكر لك أخ /صلاح وجزاك الله خيرا على تعليقاتك الدائم الذي يشجعني دائما

شكرا للاستاذ المبدع دائما/الغريب

وجزاك الله كل خير على اضافتك المميزة التي تثري الموضوع وتكون دائما في محلها

وجزاك الله حيرا جزاء حرصك على اللغة العربية لغة القرآن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الجمعة مارس 09, 2012 2:31 pm



بعض اختصاصات هل :

1 - تستخدم كما هو معروف عنها للاستفهام كما سبق ،

هل قرأت الموضوع ؟


2 - تخرج عن معنى الاستفهام عندما يكون للاستفهام بها أغراض بلاغية ، ومنها :

* - التقرير والتحقيق : أي تأتي بمعنى " قد " قال تعالى :
" هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا "

* - التقرير والتوبيخ : قال تعالى : " هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده "

* - بمعنى " ما " قال تعالى : " فهل على الرسول إلا البلاغ "

* - بمعنى " لا النافية " قال تعالى : " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "

* - بمعنى " النصح والإرشاد " قال تعالى : " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ... "

والله أعلى وأعلم

وإن شاء الله لنا عودة

وعذرا على الإطالة


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   السبت مارس 10, 2012 7:21 am

جزاك الله خيرا استاذ/الغريب

دائما مبدع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الخميس مارس 22, 2012 11:56 am

. نولك: أن تفعل كذا وكذا معناه: ينبغي لك فعل كذا وأصله من التناول، كأنه قال تناولك كذا ؛ وإذا قال لا نولك فكأنه قال أقصر.
7. لو: يمتنع بها الشيء لامتناع غيره كقولك: لو جاء زيد لأكرمته، معناه: امتنعت الكرامة لامتناع المجيء.

8. لولا: لها موضعان: فأحدهما: يمتنع بها الشيء لوجود غيره؛ والآخر: تكون تحضيضا، كقولك: قصدت زيدا فلولا عمرا، تأويله فهلا قصدت عمرا. قال الشاعر:

تَعُدّونَ عَقرَ النيبِ أَفضَلَ سَعيِكُم بَني ضَوطَرى هَلّا الكَمِيَّ المُقَنَّعا (الطويل)
المعنى فهلا تعدون الكمي المقنعا؛

معنى امتناع الشيء لوجود غيره قوله تعالى:{ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا } (21) سورة ؛ فهذا من وجود الشيء لوجود غيره، ومن الامتناع قوله تعالى:{ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا } (40) سورة الحـج؛

وبمعنى التحضيض: {ْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ } (Cool سورة الأنعام؛ {لَوْلَا أَخَّرْتَنِي } (10) سورة المنافقون؛ { لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ } (118) سورة البقرة؛

وهي تكون في بعض الأحوال بمعنى: هلا وذلك إذا رأيتها بغير جواب تقول: لولا فعلت كذا، قال الله تعالى: {فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ } (43) سورة الأنعام؛ وقال تعالى:{فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ } (86) سورة الواقعة؛ أي: فهلا. فإذا كان لها جواب فليست بهذا المعنى كقوله تعالى:{فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ(143)* لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} (144) سورة الصافات؛ فهذه حكمها وقوع الأمر بوقوع غيره؛ وبعض المفسرين جعل لولا في قوله تعالى:{فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّآ آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ} (98) سورة يونس بمعنى: لم، أي: فلم تكن قرية؛

9. وكذلك لوما وألا وهلا وهي حروف التحضيض.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الجمعة مارس 23, 2012 3:16 pm



جزاك الله خير .

أخي الفاضل / سامي النجدي .

وأشكرك علي المعلومات الرائعة القيمة والتي فكرتني بأحلي الذكريات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الأحد مارس 25, 2012 9:37 am

وجزاك مثله أخي الحبيب /صلاح

وربنا يجعل ايامك كلها ذكريات حلوة وجميلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الإثنين أبريل 02, 2012 3:41 am




استعمالات الهمزة :-


1-أن يطلب بها تعيين واحد من شيئين وتأتي بعدها (أم) ويكون الجواب بتعيين المُستفهم عنه مثل: أراكباً جاء عليا أ م ماشياً؟.

الجواب( إما راكب أو ماشي).

2- أن يُستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة. ويكون الجواب (نعم) في حالة الإثبات و(لا) في حالة النفي.


3- أن يُستفهم بها عن مضمون الجملة المنفية. ويكون الجواب(بلى) في حالة الإثبات
ونعم في حالة النفي مثل: ألم يحضر أخوك ؟


الجواب ( بلى للإثبات ، ونعم للنفي).
أمثلة للهمزة:-


1-أمحمد فاز بالجائزة أم ليلى ؟
2-أكاتب أنت أم شاعر؟
3-أمبكراً حضرت إلى الاجتماع أم متأخرا ؟
4-أأياما قضيت في الرحلة أم شهورا ؟


فهذه الجمل جميعها تفيد الاستفهام الذي هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوماً من قبل، وأداة الاستفهام في كل منهما هي الهمزة .
أمثلة أخرى للهمزة:-


1-أتصهر النار الأحجار؟
2-أينزل الثلج شتاء في الصحراء؟
3- أيُزرع القطن في الجزائر؟


وفي هذه الأمثلة جاء الاستفهام مخالفاً للأمثلة السابقة فالسائل( أتصهر النار الأحجار؟) متردد بين ثبوت صهر النار للأحجار ونفيه، فهو يجهل هذه النسبة، ولذلك يسأل عنها ويطلب معرفتها. ويكون الجواب (نعم) في الإثبات و(لا) في النفي.


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: كتاب حروف المعاني للزجاجي   الثلاثاء أبريل 03, 2012 1:14 pm

جزاك الله خيرا استاذ/الغريب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كتاب حروف المعاني للزجاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
telbana4all :: طور نفسك :: قسم اللغات :: لغتنا العربية-
انتقل الى: