telbana4all
السلام عليكم ورحمة الله
اهلا ومرحبا بك فى منتدى تلبانة للجميع
اذا كنت مشتركا بالمنتدى الرجاء ادخال بياناتك
والتعريف عن نفسك
اما اذا كنت زائرا فندعوك للأنضمام الى اسرة منتدانا

(ادارة المنتدى)



telbana4all


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتتلبانه للجميع على الفيس بوكالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسرار سور القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: أسرار سور القرآن الكريم    الأربعاء نوفمبر 02, 2011 4:32 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

قبل أن نتحدث عن أي سورة لابد أن نستبق ذلك بالحديث عن أمور أربعة ليسهل فهم السورة :

الأمر الأول

: أن تعرف اسمها أو أسمائها فكل اسم لابد له من اثر فمثلا سورة الفاتحة تسمى الكافية فهي كفاية نور وهدى و سورة النور هي نور الحياة لمن اتبع ما فيها من أوامر ومن خالف ما فيها فلن يجد إلا الظلمة .

الأمر الثاني:

تنظر إلى فضلها هل ورد لها فضل في الحديث حديث الرسول عليه الصلاة والسلام أم ورد لها فضل في القران أم أنها كعامة السور فالقران كله عظيم لكن بعضها أعظم من بعض والإجابة عن ذلك نجدها في أول السورة قوله تعالى(سورة انزلنها وفرضنها )ذكرت فيها سورة فتدل على ارتفاع منزلتها وعلوها فسورة النور لها علو ورفعه خاصة بها.
قال سبحانه (وأنزلنا فيها آيات بينات ) أعاد الله التنبيه أن فيها عظمة لما فيها من آيات وأحكام ثم قال (لعلكم تذكرون) فهذا هو الصدف من إنزاال سورة النور هو أن تتذكر فإن لم تتذكر فإنك لم تحقق الهدف ففضل سورة النور ذكر في القران وورد عن فضلها ما نقل إلينا من عمر بن الخطاب كان يوصي الأنصار فيقول علموا نساؤكم سورة النور لماذا يقول رضي الله عنه وأرضاه ذلك؟؟؟ لان سورة النور لها اثر في طهارة القلب وصفاء الحياة وإنارة لحياتنا والبعد عن المشاكل..
وقد ورد أن ابن عباس قام يخطب الناس في الحج فما الذي اختاره ليعلم الناس الدين ؟ قرأ سورة النور فما يزال يفسرها حتى قلت ( والله لو سمع هذا الروم والفرس والديلم لأسلموا

فهذا هو فضل سورة النور .

الأمر الثالث :

ومن الأمور التي يجب أن تعرفها :هل هي مكيه أم مدنيه ؟ومشكلتنا أننا لم نستوعب أهمية معرفة ذلك فلو سالت احد ما معنى مكيه أو مدنيه لقال مكيه نزلت في مكة مدنية نزلت في المدنية ولكن نحن نرى السلف فصلوا في ذلك وأطالوا فقالوا هذه سورة مكية وهذه مدنية وهذه مكية وبعض آياتها مدنية ليس لأنها نزلت في مكة أو المدنية بل لان مقاصد المكية تختلف تماما عن المدنية فلما نقرا سورة مكيه يختلف عن قراءتنا لسورة مدنيه وسورة النور مدنية فعندما نقراها يجب ان نعرف أنها مدنية جاءت أوامر ونواهي وأحكام تفصيلية نحتاجها في اليوم والليلة

والأمر الرابع :

الذي تستبق به قبل أن تتحدث عن أي سورة لابد لنا معرفه مقصود هذه السورة فنحن إن قرأنا سورة ولم نعرف مقصودها فهذا يضيع علينا المعاني ولا نفهم السورة فهما صحيحا فمقصود سورة النور مأخوذ من اسمها فجات سورة النور من اجل تحصيل النور في الدنيا ومنع وإزالة الظلمة عنك وعن المجتمع في الدنيا والآخرة ..

وجاءت سورة النور بجلب وبيان أسباب النور ومنع وإزالة أسباب الظلمة فالله ضرب مثلا للنور ومثلا للظلمة ثم ختم هذان المثلان بقوله (ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور) فإذا لم يجعل الله في قلبك وحياتك نور فوالله لن تجد ذلك النور أينما ذهبت طيب كيف احصل هذا النور؟ نقول نعلم باتفاق أهل السنة والجماعة انه من أسماء الله سبحانه ( النور ) ومن صفاته أنه ( نور ) وأن الوحي الذي انزل الله سبحانه وصف بــ ( النور )
قال الله تعالى ( وأنزلنا إليكم نورا مبينا ) وان نبينا محمد عليه الصلاة والسلام قد وصفه الله بالنور
فمن أراد النور عليه باتباع أسباب النور

قال تعالى : ( نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء )

وبعد فهذه هي الأمور التي نستبق بها قبل دراسة أي سورة

والله أعلى وأعلم

بانتظار تعليقاتكم وآرائكم ، ولنتبادل المعلومة ولنتناقش حولها

بارك الله فيكم جميعا ورحم الله والديكم



عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

كاتب الموضوعرسالة
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الأحد يناير 29, 2012 2:52 pm


ومن أسرار سورة " آل عمران "

في قوله تعالى " ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏ "

والحج هو عبادة من أجل العبادات وأفضلها عند الخالق قال أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ سئل‏:‏ أي الأعمال أفضل ؟ قال‏:‏ " إيمان بالله ورسوله‏ " ،‏ قيل‏:‏ ثم ماذا ؟ قال‏:‏ " ثم جهاد في سبيل الله‏ " قيل ثم ماذا ؟ قال‏:‏ " ثم حج مبرور " ـ أي الذي لا يخالطه إثم‏ .

ومن مقاصد الحج :

1- تعريض المؤمن لأشرف بقاع الأرض في أشرف ايام الله ولو لمرة في العمر ، مما يدعو إلى الوحدانية لله والتقرب إليه والخشوع والتذلل له .

2 - التذكير بحتمية الرجوع إلى الله . ‏

3 - التذكير بضرورة محاسبة النفس قبل حساب الآخرة .

4 - الاستفادة من هذا الجمع بمناقشة أمور الإسلام والمسلمين .

ولله في خلقه شؤون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصعب الخير
مشرف قسم انتخابات مصر الثورة
مشرف قسم انتخابات مصر الثورة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 3089
الجنس : ذكر
التقييم : 12
العمر : 31
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الإثنين يناير 30, 2012 12:22 am

جزاك الله خيرا
موضوع رائع بارك الله فيك


ان عز اخاك فهن


من خان حى على الفلاح خان حى على الجهاد




الأمة التي تفرط في الفجر في جماعة أمة لاتستحق القيام بل تستحق الأستبدال وعلى الجانب الأخر الأمة التي تحرص على صلاة الفجر في جماعة أمة اقترب ميعاد تمكينها في الأرض د/ راغب السرجاني



حماس يانور العين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الإثنين يناير 30, 2012 11:52 am


يا عمدة شاركنا بارك الله فيك ورحم الله والديك

ولا تحرمنا من أنس مساهماتك الفاعلة المفيدة أنت وباقي الأعضاء

وأنا أعلم بكرمكم ، فلا تبخلوا علينا وزودونا من مكنون علمكم

وتصدقوا علينا ببعض الوقت للفائدة


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الإثنين يناير 30, 2012 11:58 am

جزاك الله خيرا اخي الفاضل

وجعله في ميزان حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام يوسف
مشرف قسم فكر و رأى
مشرف قسم فكر و رأى
avatar

الموقع فى الدنيا
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 820
الجنس : انثى
التقييم : 8
العمر : 33
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الإثنين يناير 30, 2012 12:04 pm

جزاكم الله خيرا استاذنا

ومتابعين مع حضرتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الإثنين يناير 30, 2012 2:09 pm


الأخ سامي بارك الله فيك ورحم الله والديك

وكم تمنيت لو شاركتنا بثقافتك الجمة وعمق معانيك وجمال أسلوبك



عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الإثنين يناير 30, 2012 2:10 pm


الأخت أم يوسف

بارك الله فيك ورحم الله والديك

شكرا على المرور الطيب


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salah
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 989
التقييم : 10
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الثلاثاء يناير 31, 2012 7:15 am

قال تعالي :

(لَن تَنَالُواْ الْبِرّ حَتّىَ تُنْفِقُواْ مِمّا تُحِبّونَ وَمَا تُنْفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ )

روى وكيع في تفسيره عن شريك, عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون {لن تنالوا البر} قال: الجنة, وقال الإمام أحمد: حدثنا روح حدثنا مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة سمع أنس بن مالك يقول: كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً وكان أحب أمواله إليه بيرحاء, وكانت مستقبلة المسجد وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب, قال أنس: فلما نزلت {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} قال أبو طلحة: يا رسول الله إن الله يقول {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} وإن أحب أموالي إليّ بيرحاء, وإنها صدقة لله أرجو برّها وذخرها عند الله تعالى فضعها يا رسول الله حيث أراك الله, فقال النبي صلى الله عليه وسلم «بخ بخ ذاك مال رابح, ذاك مال رابح وقد سمعت وأنا أرى أن تجعلها في الأقربين» فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه أخرجاه

وفي الصحيحين أن عمر قال يا رسول الله لم أصب مالاً قط هو أنفس عندي من سهمي الذي هو بخيبر, فما تأمرني به ؟ قال: حبس الأصل وسبل الثمرة» وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى الحساني, حدثنا يزيد بن هارون, حدثنا محمد بن عمرو, عن أبي عمرو بن حماس, عن حمزة بن عبد الله بن عمر, قال: قال عبد الله: حضرتني هذه الاَية {لن تنالوا البر حتى تنفقوا ممما تحبون} فذكرت ما أعطاني الله, فلم أجد شيئاً أحب إليّ من جارية لي رومية , فقلت: هي حرة لوجه الله, فلو أني أعود في شيء جعلته لله لنكحتها, يعني تزوجتها.






جزاك الله خير استاذنا الفاضل (مايسترو منتدانا ) علي الموضوع القيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الثلاثاء يناير 31, 2012 3:09 pm


وجزيت مثله أخي الحبيب فيلسوفنا المبدع

وجعله الله في ميزان حسناتك


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    السبت مارس 10, 2012 3:14 am




أسرار التكرار في القرآن الكريم في سورة النساء

د. جمال السيد

سؤال: هل للتكرار فوائد بلاغية، فوائد بيانية، فوائد بديعية؟ ما فوائد التكرار لغة؟

التكرار يؤكد المعنى عندما أقول جاء الطالب جاء الطالب فهذا تأكيد أنه قد جاء، لما أقول الشمس ساطعة الشمس ساطعة فهذا تأكيد أن الشمس ساطعة. فإذا أكّدت المعنى بأسلوب مختلف فيكون تقوية للمعنى وقد يكون في التكرار زيادة أخرى مفيدة يؤكد المعنى ياتي بفائدة جديدة، يثبّت، والتكرار في القرآن من أسبابه أنه كان يثبت الرسول صلى الله عليه وسلم ويؤكد المعنى ليرسخ المعنى في نفوس أصحابه. فمن حيث المبدأ لا حرج من التكرار في القرآن وقد جاء التكرار في القرآن الذي هو أعلى مستوى للغة فإذا كان أعلى مستوى للغة فيه تكرار فما بالنا في المستوى الأقل؟

سؤال: في قوله تبارك وتعالى في سورة النساء وهو يتحدث عن العلاقة بين الرجال والنساء (وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً (20) النساء) وفي آية أخرى في نفس السورة (وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (112) النساء) وفي آية أخرى (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58) الأحزاب) لماذا تكرار البهتان والإثم المبين؟ وما الفائدة البلاغية والدلالية في ختام هذه الآيات الثلاث؟

الآيات الثلاث كلها عابت من يكذّبون .

البهتان هو الكذب المُفترى بهت فلان فلاناً يعني ادّعى عليه شيئاً غير موجود فيه ...

والبهتان أشد الكذب يعني يفتري شيئاً عليه. افترى الرجل على الرجل أي بهته أي نسب إليه ما ليس فيه.

وآية سورة النساء (فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً (20)النساء)

الله سبحانه وتعالى ينهى الرجال أن يأخذوا شيئاً من المهور المقدمة سابقاً منهم إلى زوجاتهم ظلماً وعدوانا ، وأنهى الله الآية بقوله (أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً) وقف المفسرون عند البهتان قالوا لم يقل الله عز وجل أتأخذونه ظلماً فلماذا قالت الآية (أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً) ولم تقل أتأخذونه ظلماً؟ لأن هذا الظلم الذي أخذوه إنما هو مبني على كذبٍ ادّعوه لأنفسهم كأن يقول الواحد: هذا حقي ، هذا في الأصل مالي ، هي التي تركتني ، وهي التي أساءت معاملتي ، هي تستحق أن آخذ مالها، تستحق العقاب ، يبرر لنفسه كذباً وبهتاناً ما يفعله فهو هنا يكذب ليأخذ مالها فقالت الآية (أتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً) إذن يراعي الحالة الشعورية للذي يريد أن يأخذ ما أعطاه ، والقرآن يهتم بالجانب الدلالي اهتماماً كبيراً، ما الذي دفعهم إلى الظلم؟ كذبهم وادّعاؤهم أنهم أصحاب حق.

والله أعلى وأعلم

وإن شاء الله لنا عودة حول هذه النقطة


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الخميس مارس 15, 2012 11:21 am



نبقى مع التكرار في سورة النساء

والآية (وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (112) النساء) هذا أكذب الكذابين لأنه ارتكب الخطيئة، إرتكب الإثم ثم نسب هذا الإثم إلى بريء فيكون قد كذب مرة في أنه نفى الخطأ عن نفسه ويكون قد كذب كذبة أكبر في أنه ألصق هذا الإثم وهذا البهتان وهذه الجريمة بشخص آخر بريء. معنى كلمة (احتمل) عندما نقول حمل الرجل الشيء يعني وضعه على كتفه، على عاتقه وبذل جهداً كأنما يرفعه من أسفل إلى أعلى - احتمل بمعنى حمل، حَمَل ثلاثي واحتمل خماسي مزيد بألف وتاء - هذا لم يحمل فقط وإنما بذل جهداً ليحمل وحمّل نفسه الشيء. (فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا) كلمة احتمل فيها دلالة حسية والبهتان شيء معنوي فالآية جسّمت البهتان والإثم فجعلتهما شيئاً مادياً يُحمل بل ويُحتمل كأن هذا الشخص مثلما نسب الجريمة إلى غيره وأزاحها عن نفسه فهو بمثابة من يحمل الإثم من على الأرض ويضعه على كتفه، إذن هو ينفي الإثم والجريمة عن نفسه ويحمّلهما لغيره. هذه تسمى في البلاغة صورة كُلّية وتشبيه كُلّي، هنا استعارة إحتمل البهتان هنا أنه شيء مادي يُحمل، استعارة تمثيلية، شبّهت الآية مرة أخرى من يرتكب جريمة وينسب هذه الجريمة لغيره مَنْ يحتمل الكذب المُفترى ويضعه على كتفه أو على نفسه ليدل الأمر أن الجزاء من جنس العمل وهو يحمّل نفسه البهتان والإثم مثلما أراد أن يحمِّل غيره.

أما الآية (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58) الأحزاب) لأنهم ظلموا غيرهم ونسبوا إلى المؤمنين ما لم يرتكبوه وأساؤوا إلى المؤمنين بغير ذنب، لأنهم أجرموا ولصقوا الإجرام بغيرهم فهم ظالمون وظلمهم هذا مبني على الكذب والكافر كذاب والكذب ظلم.


ولنا عودة إن شاء الله مع سورة النساء


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي النجدي
مشرف الإسلام منهج حياة
مشرف الإسلام منهج حياة
avatar

تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 1244
الجنس : ذكر
التقييم : 7
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الخميس مارس 15, 2012 12:46 pm

جزاك الله خيرا استاذ/الغريب على هذا الموضوع الرائع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب
مشرف الركن الثقافى
مشرف الركن الثقافى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 2368
الجنس : ذكر
التقييم : 20
الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: أسرار سور القرآن الكريم    الأربعاء مارس 21, 2012 6:17 pm



شكرا أخي سامي على الاهتمام


وكم تمنيت لو أثريت الموضوع ببثقافتكم


أكرر شكري


عند كل غروب لا تنس محاسبة نفسك
" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرار سور القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
telbana4all :: الركن الثقافى-
انتقل الى: